يوم عُمّال سعيد

نحتفل في الأول من أيار من كل عام بيوم العمّال، ونحن بدورنا ارفقنا في هذا المقال مجموعة من اللوحات التي تصور حياة العمل والفلاحة، نتمنى ان تنال إعجابكم.

 

 

The gleaners – Jean-Francois Millet

لوحة للفنان الفرنسي جين- فرانكويس ميليت، رُسمت عام 1857م تصور مجموعة من الفلاحين في الحقل.

 

 

 

 

The gleaners – winslow Homer

لوحة زيتية ذات ضربات قوية ومميزة، رسمها الفنان الأمريكي وينسلو هومر عام 1867م. قوة الضربات وصرامتها بالإضافة إلى الألوان الغامقة تُعزز شعورا بالبؤس، وكأن الفنان يقصد تقديم شعور هؤلاء العمال على أي شيء آخر في اللوحة.

 

 

 

The end of the working day – Jules Breton

هذه اللوحة الساحر هي للفنان الفرنسي “جول بريتون” تصور عددا من الفلاحات في غروب يوم عمل اشي في حقل القطن. رُسمت ما بين 1886م – 1887م.

 

 

 

 

The potato eaters – Vincent van Gogh

واحدة من أشهر لوحات فان غوخ، تصور عددا من العُمال يجلسون معا لتناول طبقا من البطاطا بعد يوم عمل شاق، تميزت هذه اللوحة بالعديد من المميزات على مستوى التكوين والظل والنور، لكن لا يسعنا هنا سوى تسليط الضوء على النجاح الذي حققه الفنان في تصوير الإرهاق الشديد على وجوه الشخوص في اللوحة، قد كان فان غوخ متأثرا جدا بالبسطاء، حتى أن له عددا من الأعمال تصور حياتهم. رُسمت هذه اللوحة عام 1885.

 

لوحة سيدة فلاحة تربط حزم القمح – 1889م – عمل أخر لفان غوخ

 

 

 

 

 

Under the yoke – Eero Jarneftelt

رُسمت هذه اللوحة عام 1893م. في اللوحة مجموعة من الأشخاص يبدو الإنهاك الشديد واضحا جدا عليهم خلال العمل على حرق مجموعة من الأغصان الخشبية، تكاد نظرة الفتاة الصغير تكون لوحة منفصلة بحد ذاتها، نظرتها تخبئ مشاعر قوية جدا، تختلط عليّ مشاعر الحزن والغضب عند تأملها.

 

 

 

 

Haymaking – Pieter Bruegel the Elder

لوحة ذات تفاصيل عديدة، تصور سكان قرية في يوم عمل اعتيادي لهم، حيث يتبين من اسم اللوحة بأن ما يقومون به تحديدا هو تعشيب ما تبقى من الأرض وصنع العلف للمواشي، اللوحة زيتية ورسمها الفنان الهولندي “بيتير بروغل” عام 1565م.

 

 

 

 

 

Open chat