لوحة : بورتريه ارنولفيني – 1434م

الفنان : جان فان إيك

المواد: ألوان زيتية على لوح

الأبعاد: 60* 82 سم

تُعد هذه اللوحة واحد من أهم الأعمال الفنية العالمية، وتصوّر اللوحة مشهدا من عقد قران السيد “ارنولفيني” والذي يعمل تاجرا. إن هذا العمل واقعي ومُتقن للغاية، إلا أن هذا لم يكن السبب الوحيد لشهرته الواسعة، فبالإضافة إلى التعقيد والواقعية الشديدة ومنظور اللوحة المميز، فإن الرمزية جعلت منه عملا مثيرا للتساؤل لدى الكثير من المهتمين بالفن أيضا.

في البداية لا نغفل عن المكان الذي رُسم به العمل -والذي أغلب الظن أن يكون غرفة مخصصة للضيوف في بيت ما- فإن كل ما في الغرفة يشير إلى الثراء والترف.. بدءا بالثريا المتدلية بالسقف، مرورا بالقماش المخملي الأحمر الذي يفرش الغرفة. انتهاءا بالسجادة المطرزة على الأرض .

بالإضافة إلى أن ملابس الزوجان لا توحي إلا بأنها قد صُنعت خصيصا لهذه المناسبة المميزة ومن أجود انواع الأقمشة وأثمنها . بل إن مؤشر الثراء الأهم -في الحقيقة- هي هذه اللوحة نفسها، حيث تمكن التاجر الثري بنقوده من توثيق حدث اعتيادي في حياة العديد من البشر إلى عمل فني تاريخي، وتخليد نفسه وزوجته فيها.

استكمالا لما بدأناه حول الرمزية، فإن الفنان قد ترك الجرو الصغير في أسفل اللوحة، دلالة على الوفاء والإخلاص بين الزوجين. أما الحذاء الخشبي في طرف اللوحة، فقد يرمز إلى القدسية، أي أن عقد القران هو حدث مقدس جدا بحيث يخلع العروسان حذائيهما وكأنهما قد دخلا إلى مكان مقدس فعلا بالفعل، كدار عبادة مثلا…

السماء من النافذة- توحي بيوم ربيعي بامتياز، إلا أن ثقل الملابس التي يرتديها الأشخاص في اللوحة لا توحي بذلك، مما يجعلنا غير متأكدين من أي وقت في السنة قد رُسمت هذه اللوحة.

لكن ما هو مؤكد هو بأن عقد القران كان قد انتهى للتو عند رسم هذه اللوحة، وذلك بسبب قطعة الرأس التي ترتديها السيدة، فقد جرت العادة في ذلك الوقت بأن تترك الفتيات غير المتزوجات شعورهن منسدلة على أكتافهن..

أن أكثر ما هو مشهور عن هذه اللوحة هي تلك المرآة المعلقة على الجدار المقابل لنا في الغرفة، إنعكاس التفاصيل داخلها مثير للدهشة، والغريب أيضا هو قيام الفنان حتى برسم نفسه كجزء من هذا الانعكاس، وكأنه يقصد التفاخر وتوثيق نفسه كجزء من هذا الحدث المهم. ولا ننسى توقيع الفنان – والذي وقع في مكان غير اعتيادي- فوق المرآة.

قام المتحف الوطني البريطاني الفنون بشراء هذه اللوحة عام 1842م، وما زالت موجودة هناك إلى الآن.

اسم اللوحة باللغة الإنجليزية:-

The Arnolfini Portrait

اسم الفنان باللغة الإنجليزية :-

Jan Van Eyck

Open chat