تاريخ الفن(6) : الفنون المسيحية

 

أولا: الفن البيزنطي

يمكن تحديد فترة الفن البيزنطي بين تاريخ انشاء الدولة القسطنطينية (بيزنطة)  أو كما عُرفت عند العرب (بلاد الرّوم) عام ٣٣٠م  وسقوطها في يد الأتراك عام ١٤٥٣م .
الحضارة البيزنطية هي حضارة شرقية عاشت على أرض عربية متوسطية شرقية.. قامت بينها وبين جيرانها من الفرس والعرب حروب كثير إضافة الى الهزات الارضيّة التي تعرضت لها مما أضعف تطور الحضارة فيها .

وتتسم الحضارة البيزنطية -فيما يتعلق بالعمارة- بمميزات وخصائص عدة ،  إذ تقوم على مبدأ الحامل والمحمول ، الأقواس والقباب استعاضت عن كتلة المحمول مما أضعف العمود وصغر حجمه .وتم استعمال الآجر كالمادة أساسية للعمارة البيزنطية . و قد عبرت هذه الحضارة عن الذوق الشرقي بوضوح عن طريق استخدام الزخارف المجردة .

تعتبر كنيسة أياصوفيا من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية  .  وهي تقع في مدينة إسطنبول ، وقد تحولت هذه الكنيسة إلى جامع بعد الفتح الإسلامي ولم يتغير عليها شيء سوى بناء أربع مآذن من الخارج ، وقبة أياصوفيا من أعظم القباب إذ يبلغ قطرها ٣٦ م .

 

الفن الرومانسكي

عندما بدأت الحضارة الرومانية بالاضمحلال بدأ هذا الطراز بالانتشار في معظم بلاد غرب أوروبا ، وفيما بعد استقلت الكنيسة عن السلطة
الدنيوية وصاحب ذلك نشاط كبير في إقامة الكنائس.
وكلمة رومانسك اشتقت من الرومانية وقد أطلقها المؤرخون على المباني وطراز عمارة الكنائس المتميزة في تلك الفترة.

كنيسة في إسبانيا

العمارة

في هذه الفترة (القرن الحادي عشر) نشطت حركة تشييد الكنائس نشاطاً بارزاً ، حيث انتقل طراز هذه الكنائس إلى مختلف المدن والبلدان مثل ألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وفرنسا . مع إشتراكهم في استخدام العقود المستديرة مع تميزها بعناصر محلية مختلفة .

 

النحت

ظهر النحت البارز بشكل واضح على واجهات الكنائس الرومانكسية عن طريق الزخارف .

وقد امتاز النحت الرومانكسي بعدة مزايا، منها:-

– خطوطه المعقدة في التصميم.
– الأشكال التجريدية المبسطة.
– كثرة الأشكال الحزينة.
– زخرفة واجهات الكنيسة بنحت بارز .

وكانت أكثر الموضوعات شيوعاً هي موضوعات البعث ويوم الحساب بالإضافة إلى الشخصيات المقدسة.

Dom Stone Romanesque Portal Architecture

 

التصوير (الرسم)

اقتصرت مواضيع التصوير في الفن الرومانسكي على تصوير المخطوطات الدينية . كما اقتصرت مواضيع فن الفريسكو على القصص من الكتب المقدسة، وقد تميز التصوير بالخطوط الخارجية القوية ولَم يعرف التصوير اللوحة في تلك الفترة .

photo by: Josep Bracons

 

ثانيا: الفن القوطي

زاد الاهتمام بدعم العقيدة المسيحية عن طريق الإقناع بدلا من فرض الدين بالإكراه وقد انعكست هذه النزعة الدينية الجديدة على فن المعمار الديني الذي صار أهم ميدان من ميادين هذا الفن .

 

العمارة

تقسم الى عمارة دينية وعمارة دنيوية، وقد حدث تغير في التصميم وفي شكل العقود والأعمدة حيث توصل الفنانون في تطويرهم الجيد إلى طراز مسيحي جديد يمتاز بالرقة والضوء الغزير .

و نستطيع إجمال الصفات الأساسية المشتركة للعمارة القوطية الدينية (عمارة الكاتدرائيات) على الوجه التالي :
(المخطط ،  التغطية ،  المدخل ،  التزيينات الخارجية )

كنيسة نورماندي

 

النحت

ابتدأ النحت القوطي متأثراً بالنحت الروماني ولقد ظهر ذلك في تمثيل المواضيع الدينية بالجمع بين أحداث العهد القديم والحديث .

     

 

التصوير القوطي

بدأ فن التصوير القوطي في فن الزجاج وفي فن الافريسك وفي المنمنمات . نتيجة امتلاء الكنائس القوطية بالنوافذ العالية المتسعة لم يستطيع الفنان القوطي ممارسة فن التصوير الجداري لذلك نشأ عن هذا التطور المعماري فن زخرفة النوافذ بلوحات تصوير من زجاج ملون وقد عُرف هذا الفن باسم الزجاج المعشق.

photo by: Carla216

 

ومن أشهر المصورين كان الفنان (جيوفاني) الذي يعتبر أول من مهد الطريق الى ظهور التطوير الجديد في فن التصوير، والفنان (جيوتودي بوندوني) والذي يعتبر المؤسس الحقيقي لفن النهضة في التصوير واعتبر مؤسسا للواقعية في الغرب

 

 

 

 

 

 

المراجع:-
– عبدربه،وائل(2008):تاريخ الفن،دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
– غيث،خلود وأبو دبسة، فداء(2009):تاريخ الفن عبر العصور، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
– شهيب،نجم عبد(2006):الموجز في تاريخ الفن،دار أجنادين للنشر والتوزيع.

Open chat