تاريخ الفن(8) : فنون عصر النهضة 1
القرن الخامس عشر

 

منذ بداية القرن الحادي عشر ظهرت عدة عوامل أسهمت في تحسين المجتمع الإقطاعي منها ظهور وازدهار التجارة بشكل واسع في شرق البحر المتوسط ومنها التعرف على الحضارة العربية كل ذلك أدى الى ظهور ثورة فكرية في أوروبا  خصوصا في إيطاليا  ‏عرفت باسم الحركة الإنسانية حيث ظهر مفهوم جديد للحياة يتفق مع المفاهيم الدنيوية مع العودة لإحياء التراث الإغريقي والروماني .

في القرن الخامس عشر أصبحت إيطاليا أغنى دول أوروبا وكان لحكم ميدتشي في فلورنسا اكبر الأثر في الواقع الثقافي والفني عبر انشاء أكاديمية لدراسة الفلسفة واقتناء المخطوطات اليونانية والرومانية .

 

النحت
أقام ميدتشي مسابقة لعمل تصميم لوحات برونزية لزخرفة أبواب معمودية فلورنسا اشترك فيهاكل من جبرتي وبروفلكسي ودوناتللو وفاز جبرتي لقوة خطوطه وجمال تصميمه ورحل بروفلسكي ودوناتللو الى روما .

تمثال “لوكون وأبناءه”

 

 

العمارة

كان الطراز القوطي هو المسيطر على الاراضي المنخفضة مثل ألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا ، ولم و يظهر اي تطور في فن العمارة حتى القرن السادس عشر .
استعان المعماريون ببعض عناصر العمارة الرومانية كالأعمدة واستعمال القباب بدلا من الأبراج العالية وفتحات النوافذ والأبواب نصف الدائرية . وقل استعمال الزجاج الملون وكثر استخدام التصوير على الجدران .

 

 

 

طرد آدم وحواء من الجنة photo by: Jennifer Mei

التصوير
– ماساتشوا : يعتبر اعظم مصوري إيطاليا واستعان بعلم التشريح وقواعد المنظور في رسومه ومن أشهر أعماله لوحة (طرد آدم وحواء من الجنة).

-باولو أوتشلو : استخدم الأدوات الهندسية في الرسم . وكان اكثر الفنانين اهتماماً بدراسة المنظور اهم أعماله لوحة (معركة القديس رومانو) .
بعد وفاة ميدتشي هاجر معظم فناني فلورنسا الى بقية المقاطعات الإيطالية وظهر جيل جديد من الفنانين الذين يمثلون عصر النهضة .

 

عصر النهضة الذهبي في إيطاليا
مع ان إيطاليا في القرن السادس عشر كانت تسود فيها حاله من عدم الاستقرار نتيجة للحروب القائمة في الدويلات الإيطالية ونتيجة لقيام الفرنسيين باحتلال ميلانو الا ان الحركة الفنية شهدت نشاطا على اثر التنقيبات الاثرية ، وفي هذه الفترة ظهرت أشهر مباني العالم على مر التاريخ .

 

العمارة
تزعمت روما القيادة المعمارية في طراز هذا العصر ولقيت هذه الزعامة ترحيبا وتشجيعا من رجال الدين إشراف روما ومن اهم المعماريين : دوناتللو برافتو .

 

التصوير (الرسم)
ساهم مجموعة كبيرة من عباقرة الرسم الايطالي بدرجة عالية من الكفاءة وكان لكل واحد منهم طابع مميز . وجميعهم اشتركوا في الخصائص التالية :-

– ازدادت مساحة العمق التي تقود النظر للنهاية .
– كثر الاهتمام بمعالجة الظل والضوء الذي يكسب المرئيات استدارتها .
– ظهر المزيد من التعبير على وجوه الأشخاص .

 

وجه تمثال “ديفيد” -مايكل انجلو

 

ليوناردو دافنشي : جمع هذا الرسام العديد من المواهب فقد كان رساما ونحاتا وموسيقيا ومخترعا .  ذاعت شهرته حينما اقدم على رسم لوحته (العشاء الأخير) أما الجيوكندا فهي صورة الموناليزيا زوجة فرانشيسكو جوكندو وفيها سر غامض لم يستطع النقاد فك طلاسمه.
مايكل أنجلو :  وهو رسام ومعماري إلا أن شهرته كنحات تطغى على كل ما عداها .  فقام بنحت تمثال الرحمة الذي يمثل السيد المسيح والسيدة العذراء ثم نحت تمثال داوود وتمثال موسى من الرخام .

 

 

 

 

طراز النهجية ( القرن السادس عشر)

النهجية تسمية تطلق على الفن الذي ظهر بين عصر النهضة وعصر الباروك وهو يقوم على دراسة الشكل والمساحة واللون والنور على أساس إبراز التعبير النفسي والقلق .  وهكذا فإن هذا الأسلوب قد حطم مبادئ عصر النهضة ، وبدت الأشكال مختلفة بعضها يقوم على تعديل النسب ، فيبدو الرأس صغيرا بالنسبة لطول الجسم . ومن اهم فناني طراز النهجية الرسام اليوناني الجيركو

 

يتبع مقال تاريخ الفن(8): عصر النهضة 2

 

المراجع:-
– عبدربه،وائل(2008):تاريخ الفن،دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
– غيث،خلود وأبو دبسة، فداء(2009):تاريخ الفن عبر العصور، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
– شهيب،نجم عبد(2006):الموجز في تاريخ الفن،دار أجنادين للنشر والتوزيع.

Open chat