ولد ليوناردو دافنشي في فنشي (بلدة صيغرة بجوار فلورنسيا ، ايطاليا) في عام ١٤٥٢.. أي قبل انهيار الدولة البيزنطية وبداية العصر الحديث بعام واحد ، فقد عاش دافنشي في عصر النهضة،  وهو ابن غير شرعي لعائلة غنية ، ابوه موثق عقود مرموق ، وأمه فلاحة، الامر الذي افقده حنان الأب منذ طفولته، وقد ترك هذا أثرا كبيرا على تكوينه النفسي وعالمه الحسي ونظرته للمرأة .

أما لوحتنا في هذا المقال فهي أشهر لوحاته -إن لم تكن أكثر اللوحات العالمية شهرة على الإطلاق- .

الجيوكندا أو الموناليزا (أي السيدة ليزا) وهي صاحبة التحفة الخالدة

.

رسمها ليوناردو دافنشي في نحو أربع سنوات بدأهافي عام ١٥٠٠ وانتهى منها عام ١٥٠٣ وخرجت معجزة فنية بكل المقاييس .

ولا شك أن صلة وثيقة كانت تربط الفنان بهذه الفاتنة وبزوجها الفلورنسي (فرانسسكو جيوكوندو).. مما جعل دافنشي يعكف على هذه اللوحة أربع سنوات.. ويعتز بها كل هذا الاعتزاز ! 

وقد كُتب عن الجيوكندا ما لا يمكن حصره من التحليلات والآراء والتقييم الفني ، واعتبرها الفنان نفسه أروع ما أبدع في حياته ، حتى أنه كان يحملها في أسفاره دون غيرها من اللوحات ، خوفا عليها من تركها في مرسمهفي فلورنسا مع باقي لوحاته الأخرى .

والحق أنها آية فريدة في نوعها من آيات الفن الرفيع.. وهي ليست مجرد صورة شخصية لامرأة معينة.. فعندما نقف أمامها، نحتار في وصف الابتسامة الملائكية أو الشيطانية ، وهاتين العينين الساحرتين ذواتى النظرات الهائمة .. لم نستطع أن نحدد عمر ليزا وقت أن أبدع لها الفنان صورتها ..

رسمها في أربع سنوات فأسقط عن ملامحها معالم الزمن وبصمات السنين .

لم يثبت على الإطلاق أن الفنان قد رسم أية لوحات أخرى للموناليزا ، ولم يرد عن ذلك شيء في مذكرات دافنشي التي كان يدونها مفصلة كلما انغمس في عمل جديد. 

إلا أننا نلاحظ حشداً هائلا من اللوحات المقلدة للوحته الأصلية ، ولا يخلو عصر من العصور من أعمال مقلدة لروائع الفن العالمي لكبار الفنان ، ولا سيما للوحة الجيوكندا كأشهر لوحة في التاريخ !

ولكننا إذا أمعنا النظر في هذه اللوحات المقلدة ، لرأينا الفارق الجوهري بين الأصل والتقليد . 

استقرت اللوحة في القصور الملكية الفرنسية في عهد الملك فرنسيس الاول عندما استدعى دافنشي لتزيين القصور الملكية بإبداعاته في عام ١٥١٦ ، وبعد أحداث واحداث استقرت التحفة الخالدة ، ذات الابتسامة الغامضة والنظرات الساهمة الحالمة  في متحف اللوفر ، حيث اختصها بقاعة تتربع فيها وحدها . 

——

  • اسم الفنان باللغة الإنجليزية : Leonardo da Vinci
  • أبعاد اللوحة : ٥٣سم*٧٧سم 
  • المواد : زيت على لوح من الحور 
  • اسم اللوحة : Mona Lisa

——

المراجع :

  • (صحيفة البيان ، ٢٥ فبراير ٢٠١٤ ، الامارت العربية المتحدة)
  • قطب، جمال: روائع الفن العالمي، دار مصر للطباعة
Open chat