يحيي جاليري رؤى للفنون في الأردن القضية الفلسطينية من خلال المعرض الجماعي “القدس بوابة الأرض الى السماء” والذي يتضمن المعرض ما يقارب 40 عمل فني جميعها تحكي قصصا من فلسطين.

14 فنان مشارك فنان مُشارك كلً منهم يروي فلسطين بطريقته الخاصة وأسلوبه. الفنانين المُشاركين هُم كل من رفيق اللحام وحسني أبو كريم وهاني الحوراني وجهاد العامري وآية أبو غزالة وداليا علي ورائد قطناني وغازي انعيم ومحمود صادق وسلام كنعان وإبراهيم الخطيب.

وما هو جدير بالذكر هو أنه 20% من عائد مبيعات المعرض يعود لدعم الأهل في غزة من خلال مؤسسة فلسطين الدولية للتنمية.

نستعرض معاً جُزءا من الأعمال مع بعض الأقوال للفنانين المُشاركين حول موضوع القدس، والذين شاركوا بها جمهورهم بمناسبات عديدة سابقة.

العمل في الاستقبال لشيخ الفنانين “رفيق اللحام” بألوانه الصارخة والذي استذكر هُنا قوله : ” أكثر ما رسمت في حياتي القُدس والأنباط”

 

 

 

الفنان هاني الحوراني والذي سبق وأن أقام معرض خاص بموضوع القُدس في لندن بعنوان “انطباعات من البلدة القديمة للقدس”.

 

– “إن الأعمال لا تحتاج إلى تمجيد القدس، فالمدينة مُقدسة أصلا وليست بحاجة إلى تأكيد قُدسيتها.” هاني الحوراني

 

 

الفنان جهاد العامري جسد القدس في عدد من أعماله عام 2017م، وأقام معرض خاص في عام 2009 تحت عنوان “القدس أول العتبات” ويشارك في هذا المعرض بأربعة أعمال بأسلوبه الخاص.

 

– “القدس تمتلك قدسية خاصة استحوذت على اهتمام الفنانين والباحثين منذ عصر الاستشراق”  -جهاد العامري

 

 

الفنانة آية أبو غزالة والتي لطالما أكدت على أن القضية الفلسطينية أثرت جدا على الفنان الأردني وظهر أثرها بوضوح في لوحاته وفنه، والسبب في ذلك إدراكها بأنها قضية يصعب الانسلاخ عنها.”

 

 

الفنان حُسني أبو كريّم والذي أكد مِراراً بأن: ” أن تكون فنان فأنت مُلتزم، الفنان الذي ينشغل بجمال وردة لا يمكنه المرور مُرور الكرام على مأساة شعب.. أنا ارسم في إطار القضية وخارجها، فالإحساس شمولي ولا يُجزأ.”

 

 

 

الفنانة داليا علي:-
“اللوحة ليست صورة فقط وإنما حياة وقصة..”

 

 

 

الفنان رائد قطناني والذي يحمل هم بلاده دوماً في لوحاته وألوانه، يقول: “اللوحة لها دور كبير في عصر الصورة، والصورة لها دور أساسي تُغني عن الاف الخطب الرنانة”

 

 

 

الفنان غازي انعيم .. عبر عن تشرد الفلسطيني وترحاله وعدم يأسه : “القُدس بؤرة اللوحات”

 

 

 

 

يستمر معرض “القدس بوابة الأرض للسماء” في جاليري رؤى حتى الثامن من تموز/يوليو 2021، المزيد من الصور من المعرض:-

 

Open chat