معرض حكايا هو المعرض القائم حاليا في وادي فينان والذي يتضمن أعمالا تروي حكايا مختلفة لخمس فنانين مختلفين، الفنانون المُشاركون هم كل من عبدالناصر عامر وميسرة بارود ومحمد حرب وسُهيل سالم وأيمن عيسى.

تتنوع الأعمال المعروضة من حيث المواضيع والتقنيات والأساليب المُتبعة من قِبل كل فنان، فاستعمل الفنانون ألوان الاكريلك والأحبار وغيرها على مواد مختلفة، وقد عبروا عن مواضيع تعبر في مُجملها عن فلسطين والحق بالأرض وغزة والحرية..  بدأ المعرض في جاليري وادي فينان في عمّان في الثالث من يوليو 2021 ويستمر حتى منتصف الشهر ذاته.

 

 

يأتي المعرض في ظل ظروف غير اعتيادية يواجهها الفنانين والفنانات في غزة، ويذهب ريع هذا المعرض كاملا للفنانين المُشاركين.

نبذة عن الفنانين المشاركين والأعمال الفنية:-

-عبدالناصر عامر: يعمل الفنان بمواد عديدة ويُعبر عن مواضيع يستلهمها من بيئته وطبيعة الحياة من حوله، كما يستلهم من الجسد الأنثوي الذي يظهر أثره في عدد من الأعمال. كالعديد من الفنانين في غزة دُمر مرسمه وعدد من أعماله نتيجة واحد من اعتداءات الاحتلال على القطاع.

 

 

الفنان عبدالناصر عامر

عبدالناصر عامر – اكريلك على كانفس

 

 

الفنان عبدالناصر عامر

عبدالناصر عامر – اكريلك على كانفس

 

 

-ميسرة بارود: يحمل الفنان شهادتي البكالوريس والماجستير في الفنون الجميلة، أقام عدد من المعارض الفردية في داخل فلسطين وخارجها كما يعمل كمُحاضر في الفنون في كل من جامعة العوم والتكنولوجيا وجامعة القدس في غزة. استعمل الفنان في أعماله المعروضة التهشير والتخطيط باستعمال الحبر واستعمل صورة الجسد الإنساني للتعبير عن رسالته.

 

الفنان ميسرة البارود

ميسرة البارود – حبر على ورق

 

 

الفنان ميسرة البارود

ميسرة البارود – حبر على ورق

 

 

-محمد حرب: يحمل الفنان شهادد البكالوريس في الفنون، شارك في العديد من المعارض المحلية وعمل في العديد من الجمعيات والمساحات الفنية في غزة، عمل على مشروعه الفن “سيرة ذاتية لغزة” والتي تتضمن الأعمال المعروضة في هذا المعرض، كما أسس ويدير -للسنة الثالثة- مهرجان فنون الفيديو العالمي في غزة.

 

الفنان محمد حرب

محمد حرب – اكريلك على كانفس

 

 

 

 

-أيمن عيسى: حاصل على شهادة الماجستير في اختصاص الرسم من جامعة حلوان، أقام عدد من المعارض الجماعية محليا ودوليا. أعماله في الغالب تصور الجسد الإنساني بطريقة غير تقليدية حيث يمكن لك تمييز أسلوبه الخاص بسهولة، فهو غالبا ما يحتفي بالجماليات غير المألوفة وغير النمطية للجسد البشري.. وجسد المرأة تحديدا.

 

أيمن عيسى – اكريلك على كانفس

 

 

الفنان أيمن عيسى

أيمن عيسى – اكريلك على كانفس

 

 

-سهيل سالم: يحمل بكالوريس فنون من جامعة الأقصى في غزة وأسس مجموعة التقاء للفنون المعاصرة في غزة. حصل الفنان على إقامة في دارة الفنون في عمّان عام 2001 وإقامة فنية أخرى في سويسرا عام 2005. له العديد من المعارض محليا ودوليا.

تحدث سهيل سالم لإطار فني حول أعماله المُشاركة في المعرض “حكايا” فقال:-

“إنني مسحور باللمسات اللونية المتعاقبة في المناظر الطبيعية والوجوه.. أنا اعتبر نفسي باحث وأعمالي هي مخرجات تجاربي وأبحاثي هذه، وتنتمي هذه التجارب إلى الجانب التعبيري الذي اعتبره فناً خالصاً وخاصاً، وأنا أعمد من خلال تعبيري إلى التشويه والتحوير المقصود لأعكس التوتر الداخلي الشخصي بشكل خاص والإنساني بشكل عام.”

وأضاف : “أُحاول التحرر من المشهد للانتقال لرؤية إنسانية بحتة ولكن أجد نفسي أسيراً لمشهد آخر وفكرة أُخرى لا تنفصل عن الواقع الذي نعيشه،  وكل هذه الألوان الحارة الخطوط الداكنة هي تعبير عن ثورة داخلية اتجاه ما هو مفروض على حياتنا في غزة .. والتي تتجه للمجهول وعدم القدرة على استنتاج واقع أكثر تفاؤلاَ.”

 

سهيل سالم – زيت على كانفس

 

 

تفصيل من ذات العمل

 

 

 

 

Open chat