قمنا بزيارة متحف سينسيناتي للفنون “Cincinnati Art Museum” الكائن في الولاية الأمريكية أوهايو.لتغطية معرض فريد من نوعه خاص بالخط العربي ، هذا الفنّ الطويل الذي حصدته الثقافات الإسلامية والذي ازدهر منذ القرن السابع وحتى الوقت الحاضر . وهو تجميع خطي لأقوال الرسول ﷺ وآدابه (الأحاديث النبوية) .

         كان متحف سينسيناتي للفنون يجمع أعمال الخط الإسلامي منذ أربعينيات القرن العشرين. وقد تم عرض هذه الأعمال الفخمة مع المخطوطات المؤطرة بدقة لتزيين الصفحات ، التي تستكشف بروز وانتشار فن الخط العربي في العالم الإسلامي، في معرض تحت عنوان “Collecting Calligraphy: Arts of the Islamic World”

          وقد تم عرض أوراق مزخرفة من المخطوطات الشعرية والتاريخية ، والمراسيم السياسية ، إلى جانب صفحات من القرآن الكريم ، وأوراق أستعملت للتدريب على ممارسة الخط . من خلال عرض الأوراق المنفردة والمخطوطات الكاملة التي تعود إلى القرن التاسع وحتى القرن العشرين ، يؤكد المعرض على الحرفية والمهارة الواضحة في كل عمل.

          يمكن للمشاهد أن يقدر التوازن التكافلي بين حجم الورق ، والنص ، والزخرفة في الأعمال التي جُمعت من عدد وافر من البلدان ؛ منها إيران ، وتركيا والهند ، وإسبانيا ، وسوريا. اكتشاف الخط الإسلامي من خلال هذه المجموعة يكشف للزائرين عن كيفية استخدام فن الكتابة كوسيلة لنقل المعرفة ، ونشر كلمة الله .

بالإضافة إلى أنه يمكن اعتبار فن الخط بأنه الفن الأوسع انتشاراً من بين الفنون التي تعبر عن العالم الإسلامي. وهو مرتبط بالقرآن الكريم وبنقل الوحي الإلهي لنا.

                    ينتشر الخط العربي في أشكال كثيرة فيظهر في العمارة ، ويُنقش على السيراميك والمعادن ، والشكل الأكثر إنتشارا والذي إختصه المعرض هو الخط المكتوب على الورق . إكتشاف هذه المخطوطات المزخرفة بدقة وأناقة متناهية يكشف للمشاهد فخامة المواد التي كانت تستخدم لإنتاج هذه الأعمال .

              كان الخطاط فنانًا مدربًا تدريباً عالياً ويحظى بالاحترام ، وعمل كمتدرب لعدة سنوات ، وكان ينتمي إلى طبقة رفيعة من الفنانين . و انتقلت المعرفة من المعلم إلى المتدرب ، لتعاقب أجيال ناجحة من الفنانين والممارسة الفنية.

في كل صفحة من الصفحات المعروضة في المقال، يتضح لنا سعي الخطاط لتحقيق التناغم الجوهري في مساحة الصفحة؛ حيث أن الخط ، والزخرفة ، والنمط العام للصفحة -الجوانب المرئية الثلاثة- في المخطوطات ، تندمج لتحقيق تصميم أنيق ومتكامل .


        عرض موقع الفنون “daily art” هذا العمل مشيراً إلى مكان المعرض وتوقيته ، وكتب معه النص التالي:” تشكل هذه المجموعة من كلمات وأفعال النبي محمد مصدراً مهماً للتوجيه الأخلاقي والقانوني للمسلمين ، وتستمر الإشارة إليها حتى اليوم. هذه التركيبة الخطية جزء من أربعة أحاديث غير متسلسلة يتطابق معناها بشكل موضوعي مع عنوان العمل ، والذي يُترجم على أنه “We Are Humans” ونراه مكتوباً بحجم أكبر على طول السجل العلوي للصفحة المكتوبة بخط الثلث. ‏Thuluth (التركية ، sülüs) وهو خط أكثر وضوحاً يستخدم في كثير من الأحيان للإشارة إلى العناوين في القرآن والنصوص الأخرى.”

نترككم مع المزيد من الصور.. 

Open chat