في جاليري بنك القاهرة-عمان يقدم الفنان الرائد حفيظ قسّيس في معرضه الاستعادي 70 عملاً فنيًا امتد انجازهم على مسيرة خمسين عام وأكثر، حيث ضم المعرض أعمالاً للفنان وهو لايزال على المقاعد الدراسة في كلية الفنون الجميلة-اسطنبول إلى يومنا الحالي.

على مدار خمسة عقود كرّس الفنان بحثه البصري نحو قضايا الإنسان وما يدور حولها من معاناة اجتماعية وسياسية ونفسية، حيث ترجم هذه القضايا بإسلوب فريد أساسه الرمزية. ولعل أكثر الرموز بروزاً هو الحصان الذي يمثّل لدى الفنان الإنسان النبيل الوطني الشريف، كما ربط الحصان بالمرأة في لوحة المرأة الحصان(2018) وذلك لما تمثله من أهمية في لوحاته كونها أساس الحياة والمجتمع.

 

 

Mrs. Horse, 2018

 

 

الشخوص المكدسة والوجوه المعذبة التي تظهر في أعمال الفنان الحديثة هي تأويل لما يشهده العالم من فوضى عارمة وصخب انعكس على تصرفات الفرد المعاصر، كما أن استخداماته للون والخط الحر في أعمال (مثل My Own Horse  و Struggle) تدعوان إلى افتراض عالم عائم تقطنه أرواح هائمة في بحث عبثي، بالإضافة إلى أن وجود الكتل اللونينة والخطوطه القاتمه التي تشكل حالة انفعالية تجذب المتلقي. كما يعمد الفنان لاستخدام مساحات من اللون الأزرق في لوحاته ليعكس رغبات النفس في الركون إلى حالة من الهدوء والصفاء المستمدة من السماء وما تحمله من رفعة وتسامي(كما تظهر في العمل Real and False Horse كمثال على ذلك).

 

2020,  Struggle, oil on wood

 

My Own Horse, Acrylic on wood, 2020

 

 

Real and False Horse, 2009

 

 

في حديثي مع الفنان عرّف الفن التشكيلي بأنه تشغيل الخبرات الفنية ضمن حس انساني داخلي وهو تعبير عن الواقع وليس نقل عنه، وأعرب عن افتقار الساحة الفنية لوجود نقّاد حقيقين يفهموا العمل الفني بتجرد وبحيادية لينقلوا رسالة الفن بصدق وأمانة للمجتمع. وفي ختام الحديث وجّه نصيحة للفنانين الناشئين بضرورة استمرارية التعلم والبحث الجدّي الصادق لنرقى بالمشهد الفني بالأردن.

يستمر المعرض الذي يضم 70 عملًا فنيًا ت لغاية 14 اكتوبر في معرض بنك القاهرة عمان، من الجدير بالذكر بأن المعرض “في عنف وتناغم” هو المعرض الوجاهي الأول في الجاليري بعد فترة إغلاق بسبب جائحة كورونا، وقد قدم المعرض مشهدا تاريخيًا لرحلة واحد من أهم رواد الحركة التشكيلية بالأردن الفنان حفيظ قسّيس.

 

 

Between Sun and Moon, Glass Mosaic

 

 

Power and Hope (Triptych), Oil & Acrylic on Canvas

 

Open chat