“ليس صفرا” هو معرض يجمع أعمال أربعة فنانين يحملون فكراً متقارباَ وتوجه ثقافي دفعهم للمبادرة بطرح تجاربهم الفنية في معرض موحد بهدف الخروج من رتابة المعارض الجماعية وتعزيز الدور الثقافي في مدينة البصرة.

 

في جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين فرع البصرة  اجتمع كل من حسن فالح وناصر سماري وأسامة حمدي وحامد سعيد في هذا المعرض بانطلاقة فكرية وفنية جديدة متخذين هذا العنوان هدفا للخروج من زاوية ضيقة نحو زاوية أكثر اتساعا في طرق العرض، طرح الفنانون من خلال المعرض مفاهيم متقاربة بأداء مختلف من حيث الأدوات الفكرية والفنية على سطح العمل. ترتبط الأعمال الفنية بالواقع ارتباط وجداني يخلقه وعي المتلقي، ويلفت نظري في هذه الأعمال كون نشوءها يعتمد على حالات اجتماعية ونفسية ومواقف يتبناها وعي الفنان المنتج لها ويترجم معانيها لتذهب للمتلقي كمقولات صورية تبحث عمن يصغي لها.

 

 

 

يأتي الاسم “ليس صفراً” كدلالة على النفي المستمر للحقائق الغائبة عن وعي العامة، كما يرمز إلى أن الصفر -الذي يحمل دلالة فلسفية وفكرية- ذو حقيقة غائبة ومغيبة من حيث كونه قاعدة ورحم ومنطلق لكل الأرقام بخلاف الفهم الخاطئ بأنه لا شيء بالمطلق، ويحمل العديد من التأويلات. وللاسم دلالة أخرى تُسلط الضوء على أن هذا المعرض يقف في مواجهة غياب الإنتاج الفني الأصيل في الساحة الفنية الذي أسقطت أهميته كثرة التلوث الذوقي والجهل والاختلاط الاعتباطي.. “ليس صفرا” هو استفزاز لحالة ذهنية جديدة في التعامل مع الفن بصورة أكثر جدية.

المزيد حول الفنانين والمعرض الذي أخذ مكانا مهما في ظروف استثنائية  وخلق ردود أفعال أفصحت عن حاجة ملحة لدى الجمهور لهذا النوع من النشاط الثقافي والفني:-

عن الفنانين:-

حسن فالح: حاصل على دبلوم و بكلوريوس فنون جميلة وهو عضو في جمعية الفنانين التشكيليين العراقية، له العديد من المشاركات ضمن معارض جمعية الفنانين التشكيليين في العراق، ومشاركات عديدة على مستوى العالم.

 

 

ناصر سماري : يحمل الدكتوراه من كلية الفنون الجميلة – جامعة بابل، ويعمل كمُدرس في كلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة، وهو عضو في جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين ويملك في سيرته مشاركات فنية وأدبية داخل العراق وخارجه.

 

 

أسامة حمدي : يحمل شهادة الماجستير في الرسم من كلية الفنون الجميلة – جامعة البصرة، وهو أيضا عضو في جمعية الفنانيين التشكلين العراقيين وعضو نقابة الفنانين العراقيين. له مشاركات فنية عديدة في العراق وخارجه، وأعماله مُقتناة في القصر الملكي في لندن، ومُدن أخرى كدبي وبيروت وباريس وواشنطن والبحرين والدنمارك.

 

حامد سعيد: يحمل الماجستير في الفنون الجميلة من جامعة الإسكندرية – مصر، وهو عضو في جمعية الفنانيين التشكليين العراقين كذلك، وعضو في كل من نقابة الفنانين والجمعية العراقية للتصوير الفوتوغرافي. له معارض شخصية و مشتركة عديدة في العراق وخارجه

 

 

 

 

حامد سعيد

حامد سعيد

 

أسامة حمدي

 

 

 

حسن فالح

 

ناصر سماري

Open chat