الفن كوة للهروب من عالم الواقع نحو عوالم خاصة جدا”  

 

إنطباع شخصي.

 “الفن يحيا في العمل الفني” .  مارتن هايدغر

قد تتوه وأنت تتجول في ممرات المتحف وقد لا يسعفك الوقت لمشاهدة كل الأعمال الفنية ؛لا أجيد الوصف كثيرا  وإن فعلت فلن أوصل شيئا ذي أهمية  فقد لا تنفعنا اللغة في هذا الموقف ، كل ما أستطيع قوله هو أنني استمتعت بقدر ما دهشت بقدر ما توترت وشعرت بالرهبة.

قال لي أستاذ لي  ذات مرة أنك كي تشاهد اللوحة الفنية عليك بالابتعاد عنها ، وترك مسافة بينك وبينها لتستمتع بالتفاصيل  وتدقق النظر.. الآن بت لا أؤمن بهذا ، أعتقد أن مشاهدة العمل الفني يتم باحتوائه وبمعانقته كما لو كان طفلا تائها أو امرأة خائفة.

لا يختلف المتحف من الداخل كثيرا عن الحياة ذاتها، لا تعرف ما قد تصادف بالداخل، كل لوحة عبارة عن إنسان ينبض بالروح ، يحمل هموما ، كل لوحة تختلف شكلا ومضمونا ، من يحمل عنوانا ومن لا يحمل .

المتحف.

افتتح الملك محمد السادس في أكتوبر من سنة 2014 متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر  بالعاصمة المغربية  الرباط ، كأول متحف في المملكة خصص بالكامل للفن الحديث والمعاصر، المتحف يقع ضمن المتاحف الأربعة عشر التي تضمها المؤسسة الوطنية للمتاحف كما  أنه يستوفي المعايير الدولية ويحتضن بشكل دوري معارضا فنية في الفن الحديث والمعاصر ؛ ويحتوي على أكثر من 200 عمل فني من بينهم أعمال محمد مليحي ، ماحي بينبين ، الشعيبية طلال ، حسن الكلاوي وغيرهم ..

يقع المتحف في قلب العاصمة الرباط ، حيث يحمل هوية المدينة المعمارية ويعبر عن تنوعها الثقافي وغناها التراثي ، يتميز هذا الصرح الفني بهندسة معمارية خاصة دامجة بين الأصالة والمعاصرة ، التحديث والمحافظة ، فقد صهر المتحف الماضي (العمارة الموريسيكية ) بالحاضر (البناء المعاصر) معطيا لمسة فريدة وبريقا أثريا .

Aucune description disponible.

الواجهة الخارجية للمتحف

Aucune description disponible.

بهو المتحف

Aucune description disponible.

Aucune description disponible.

Aucune description disponible.

أعمال فنية قبالة مدخل المتحف

يهدف متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر للكشف عن التغيرات التي طرأت على واقع الإبداع الفني المغربي التشكيلي البصري منذ بداية القرن حتى يومنا هذا..

يحتضن المتحف منذ افتتاحه ، معرض  (1914-2014:مائة سنة من الإبداع ) الذي يلقي الضوء على التغيرات والتحولات التي طرأت على الفن الحديث والمعاصر المغربي ، في أربعة فترات زمنية رئيسية اعتمدت للتعبير عن المراحل الفارقة التي شكلت ملامح الفن المغربي المعاصر.

يجمع معرض “التشكيليون المغاربة في المجموعات الوطنية ، من بن علي الرباطي إلى اليوم ” بالإضافة إلى مجموعة متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر ، مجموعتين فنيتين غنيتين ، لكل من أكاديمية المملكة المغربية ووزارة الثقافة والشباب والرياضة وهبت للمؤسسة الوطنية للمتاحف.

هذا المعرض /الحدث هو لحظة فارقة في تاريخ الفن المغربي ، بحيث يبرز تعدد المقاربات الفنية وثراء البحث الجمالي والمفاهيمي اللذين قطعهما الفن المغربي في مساره التاريخي منذ محمد بن علي الرباطي وأول فناني مدرسة تطوان مرورا بالحداثة الفنية في الستينات والسبعينات وانتهاء بتنوع الساحة الفنية المعاصرة.

هذه المجموعة الفنية ستنضم إلى مجموعة  المتحف بعد أن استقرت بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، وذلك تلبية لرغبة جلالة الملك محمد السادس في منح المتحف مجموعة دائمة.

Aucune description disponible.

لوحة لعبد الله صدوق

 

Aucune description disponible.

لوحة لحسن الكلاوي

Aucune description disponible.

عمل لحسن السلاوي

Aucune description disponible.

محمد المليحي – مجموعة المؤسسة الوطنية للمتاحف

 

المعرض الاستعادي

فؤاد بلامين فاتحة الإبداع

يحتضن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر  منذ أكتوبر من السنة الماضية (2020) وحتى أبريل من السنة الجارية (2021) معرضا استعاديا للفنان التشكيلي فؤاد بلامين تحت عنوان «فاتحة الإبداع» عبر تسلسل كرونولوجي يقدم المعرض حوالي المائة  لوحة من الأعمال الأساسية ، التي جلبت من متاحف عالمية ومجموعات خاصة تقدم مسيرته الفنية وتسترجع نوستالجيا في مسيرة الفنان التي دامت طوال خمسين عاما.

فؤاد بلامين فنان موهوب ، ولد في مدينة  فاس سنة 1950 . بعد أن تلقى تعليما هيأه لتدريس الفنون التشكيلية ، انخرط بسرعة في مهنته  كفنان , عرض أعماله لأول مرة سنة 1972 , عندها كان فؤاد بلامين يبلغ من العمر 22 سنة ، وقد قدم من الوهلة الأولى عملا تصويريا وبأسلوب متفرد ، لا يخضع للعرف ولا للواقعية

لوحات فؤاد بلامين خليط بين الصور الفوتوغرافية والرسم التشكيلي أو ربما ليست شيئا منهما ، بل هنالك دمج فني مع تقنيات الرسم  المؤثرة كاللمعان والشفافية وتتميز أعماله بحرية مطلقة وتلقائية فريدة من نوعها.

فنه مستلهم من البناء المعماري التراثي للمدينة العتيقة بفاس ، فأعمال تظهر قدرة على المزاوجة بين الثابت والمتغير في فضاء معماري يشكل ذاكرة الجماعة والفرد؛ يستمد بلامين فلسفته من التيارات الفلسفية المعاصرة لعل من أبرزها فلسفة الاختلاف ، فهو يحاول العمل على المساحة وملء فضائها بالألوان والأشكال والأبعاد ،طامحا في تدمير المساحة وتجاوز المعيقات الزمكانية

يقول المؤرخ الفرنسي باسكال لوتوريل إن بلامين “لا يرسم بالمعنى الحرفي للرسم، فمنحوتاته من جماجم وساعات رملية وشموع، تكاد تحكي عن الزمن الذي يمضي وعن اندثار الأجساد“.

ويضيف لوتوريل أن هذا الفنان المغربي، الحائز على شهادة الدراسات التطبيقية في التاريخ ونظرية الفن من جامعة السوربون، يشتغل في لوحاته عبر مد طبقة فوق أخرى وأنسجة سائلة يسعى من خلالها إلى إعادة تشكيل الزمن عبر الرسم.1

 

 

 

الهوامش :

  1. مارتن هايدغر : أصل العمل الفني ، ترجمة د. أبو العيد دودو ،منشورات الجمل ،ألمانيا،2003، الطبعة الأولى ، ص
  2. https://www.hespress.com/%D9%81%D9%8A-%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A7%D8%AA%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D8%A4%D8%A7%D8%AF-%D8%A8%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86-%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A8-25231.html
  3. أنظر الموقع الرسمي للمتحف : http://www.fnm.ma/%D9%85%D8%AA%D8%AD%D9%81-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3-%D9%84%D9%84%D9%81%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1/
  4. A Look Inside Morocco’s First Contemporary Art Museum

https://www.okayafrica.com/morocco-first-contemporary-art-museum-mohammed-vi-museum-for-modern-and-contemporary-art/

 

 

Open chat