الحركة .. بين التتمدد والانتفاخ والانزلاق بمرونة، يتناولها المعرض المشترك “تقلبات ملموسة” لكل من الفنانين الناشئين صلاح الدين قواسمي وعبدالرحمن حمدان في كود.

يعرض المعرض تجربة ترتبط في عمومها بالجسد والحركة، فتتنوع الأعمال -باختلاف أساليبها وتقنياتها- بين التقلب والانحناء الملون والمحبب للنظر في كل الأعمال المعروضة، بالإضافة إلى مشاهد مجتزئة وغير مكتملة في بعض الأعمال تترك لك مساحة كبيرة للتأويل والتحليل.

يقدم صلاح الدين قواسمي مجموعة من الألوان الجذابة والحركة الانسيابية بطابع سيريالي، حيث تشبه الأشكال في أعماله أجزاء تبدو كجسد بشري أو حيواني مستحدث ومتحول يجلس باسترخاء ويتحرك بخمول ويتمدد كنبات متسلق في عالمه الخاص.. هذا العالم الموازي الذي  يُقدم تجربة ملونة تملؤها السكينة وتلقائية التصرف، كما يظهر العمل وكأنه يصور زاوية واحدة ضيقة من عالم مليء بمزيد من الاحتمالات للمزيد من المشاهد الغامضة.

 

صلاح الدين القواسمي

 

 

يُكمل عبدالرحمن حمدان المفهوم المطروح، فنراه ذاته من خلال منحوتات تحمل انسيابية وعفوية بصورة ثلاثية الأبعاد، تميل للتجريد أكثر وتبدو  بطبيعة الحال أكثر صلابة وتماسكا.

الأعمال النحتية لحمدان تكمل بعضها بعضا كذلك، وتقدم لك صورة ملونة -أكثر واقعية ربما- عن الديناميكية والحركة التي ترافق زائر هذا المعرض، ويعود ذلك لميزة العمل النحتي بالعموم الذي يسمح لك بالحركة والدوران حوله، والميزة التي ترتبط بأعمال عبدالرحمن على وجه الخصوص، كون الدوران حول المنحوتة والتفاعل معها حركيا يخدم الموضوع المطروح الذي يتناول الحركة بشكل عام.

 

عبدالرحمن حمدان

 

 

عن الفنانين :-

صلاح الدين قواسمي- فنان ناشئ يحمل شهادة البكالويس في الفنون الجميلة من الجامعة الأردنية، يعمل بمواد متعددة وممارسات مختلفة يطور عمله من خلالها، لكنه يركز بشكل أساسي على الرسم ويظهر في عمله ميل للمدرسة السيريالية، بألوان براقة وأشكال متجددة المرونة والحركة.

 

عبدالرحمن حمدان- فنان ناشئ يعمل يحمل شهادة البكالوريس في الفنون الجميلة من الجامعة الأردنية، يعمل كذلك بمواد وممارسات مختلفة لكنه يركز بشكل أساسي على النحت والتركيب، ينصب اهتمامه على الأشكال الهندسية ويشاهها باستمرار من حوله ليعكسها لاحقا بطريقته الخاصة في عمله.

 

المزيد من الصور.

 

 

 

عبدالرحمن حمدان

 

عبدالرحمن حمدان

 

 

 

 

 

 

صلاح الدين القواسمي

 

 

صلاح الدين القواسمي

Open chat