لا شك بأن طريقة الفنان في توظيف الألوان والخامات ذات تأثير كبير في طاقة العمل ككل؛ من حيث بنائه الشكلي ودلالاته التعبيرية. وقد اختلفت التقنيات والوسائط عبر العصور الفنية، حيث واكبت التطورات والاكتشافات التي من شأنها أن تطور تركيبات اللون وكيميائها وطرق تخزينها، كما وظِّفت وتماشت مع الفلسفات التي ينتمي لها الفنان وتعبر عنه على المستوى الوجداني والإنفعالي.

نعي بذلك بأن هناك الكثير من العوامل التي قد تؤثر في كيفية تطيبق الفنان للون وتفاعله مع الأسطح المستخدمة، فمن خلال تتبع اللوحات في فترة الفن البيزنطي Byzantine والروماني Romanesque والقوطي Gothic، نجد وجود تشابه بالأساليب نتيجة لاستخدام وسائط سريعة النشفان، فقد شاع في العصور الوسطى استخدام وسائط مائية مثل التمبرا Egg Tempera و الفريسكو Fresco. إذ يعتمد الأخير على سرعة تطبيق الفنان للأصباغ على الجبس الرطب، أما التمبرا وسيط يمكن تخفيفه بالماء، حيث أن أصل الكلمة يعود للغة اللاتينية Temperare التي تعني خلط أو مزج، فيتم مزج الصبغات (مسحوق الصبغة) مع ماء وصفار البيض؛ فيعمل البيض كوسيط مذيب للصبغة يحافظ على تماسك اللون وتشبعه وديمومته (سلطان Sultan، 1999، 11).

كِلا الوسيطيْن يجف بسرعة مما قيد الفنان بتكنيكات محدده للتعامل مع المساحات اللونية، فطبق الفنانون اللون بهذه المرحلة بضربات متلاصقة باتجاه الشكل المُلون، لكي تخدم الخطوط التي جفت قبل الدمج تكوين وانسيابية الشكل ككل، كما أن مادة التمبرا سريعة النشفان ويمكن تخفيها بماء لذلك طبيعة الوسيط تسمح بتطبيق أسلوب ال Glazing -وهي طبقة شفافه مخففه من اللون فوق طبقات أخرى- الأمر الذي يجعل الفنان يصل إلى الدرجة المطلوبة بعد تطبيق عدة طبقات من الدرجات المختلفة ثم يحصل الدمج بهذه الحالة بصريًا، واستخدم بعض الفنانون تقنية التهشير مثل سقف كنيسة سستين لمايكل أنجلو Sistine Chapel ceiling by Michelangelo. (سلطان Sultan، بوريد Boyred، 1999، 2018).

 

The Sistine Chapel ceiling frescoes (c. 1508 – 1512)

The Sistine Chapel ceiling frescoes (c. 1508 – 1512)

 

من ناحية أخرى، خدمت هذه التقنيات فلسفة فنانو العصور الوسطى وأوائل عصر النهضة، فالجمود الخطي الرصين له بُعد روحاني يخدم المواضيع والقصص الدينية المصورة، فنجد تركيز المصورين على الفكرة والرواية الدينية لأن مثل هذه الرسومات نُفذت بطلب من الكنيسة بهدف ترسيخ العقيدة بصريًا في أذهن روادها.

 

The Bury Bible, c.1130-1135, Bury St Edmunds, England, Corpus Christi College, MS 2, fol. 94

The Bury Bible, c.1130-1135, Bury St Edmunds,
England, Corpus Christi College, MS 2, fol. 94

 

 

Christ Pantocrator, c. 6th century AD, Saint Catherine’s Monastery, Sinai.

Christ Pantocrator
, c. 6th century AD, Saint Catherine’s
Monastery, Sinai.

 

 

Lorenzo Monaco The Virgin and Child Enthroned About 1418

Lorenzo Monaco The Virgin and Child Enthroned About 1418

 

 

كان فنانو عصر ما قبل النهضة ممن زينت أعمالهم جدران الكنائس بمثابة حرفيين منجزين لما يملى عليهم فقط، أما في بداية القرن الخامس عشر ومع بداية سيطرة الحركات الإنسانية وانتشار أفكارها، بدأ الفنانون بالميل نحو وسائط أكثر تحررًا وليونه. قام الفنان البلجيكي جان فان أيك Jan Van Eyck بتطوير استخدام الألوان الزيتية، مع أن وسيط الزيت استُخدم من قبل إلا أن أيك طوره واتقن استخدامه ووظّف خصائصه بفعاليّة لخدمة التقنية، فتميزت أعماله بجودة ألوانها ونصوعها وتفاصيلها الدقيقة بسبب وسيط الزيت؛ الذي يتيح للفنان معالجة الألوان والإضاءات وسهولة دمجها نظرًا لبطئ نشفانه ومطاوعته، كما أن أسلوب المعالجة بالطبقات الشفافة Glazing كان أكثر فعالية باستخدام الزيت منه بالتمبرا فكان تأثيره أكثر جمالًا ووضوحًا.

 

Jan Van Eyck Lucca Madonna

Jan Van Eyck Lucca Madonna

 

في بداية عصر النهضةـ كان الفنانون لا يزالون يستخدمون الألوان الزيتية بنفس تكنيك ألوان التمبرا فوجد مؤرخي الفن صعوبات في التفريق بين اللوحات الزيتية وتلك المشغولة بالتمبرا Egg Tempera، وبعض الفنانين مثل ليوناردو دافينشي Leonardo da Vinci استخدم الوسيطين في نفس العمل، إذ وُصف أسلوبه بالسفوماتو Sfumato أو ضباب دافينشي Leonardo’s smoke حيث كان يقوم بتذويب حواف الأشكال ويتنقل بشكل تدريجي بين درجات الألوان ويستخدم طبقات شفافة من اللون Glazing مما يطفي شعور ضبابي بلوحاته بسبب خفة تطبيقه للون وسلاسة تنقله بين الإضاءات والظلال(Britannica).

 

 

 (1513-16)John the Baptist by Leonardo da Vinci

(1513-16)John the Baptist by Leonardo da Vinci

 

أما  فنان عصر النهضة الإيطالي  تيشان Titian فكان مصدر إلهام للكثير من الفنانين من بعده مثل بيتر بول روبنز Peter Paul Rubens وديغو فيلاسغز  Diego Velázquez. اشتغل تيشان بالزيت وطوّر بأساليب استخدامه وتطبيقه ففي لوحة The Rape of Europa تنوعت تكنيكاته على السطح بعد طبقة الجيسو Gesso ما بين خفت ألوانه وكثافتها وتنوع ضربات فرشاته فمنها الإنفعالي القوي ومنها السلس ( POCOBENE، 2021). كان تيشان من أوائل الفنانين الذين استخدموا أسلوب الImpasto وتعني تطبيق اللون بشكل كثيف مما يتيح للفنان التنوع بأساليب ضربة الفرشاة وترك أثرها.

 

 

The Rape of Europa

The Rape of Europa

 

ظهر أل كريغو El Greco في نهايات القرن السادس عشر متأثرًا بأعمال تيشان Titian وضرباته الإنفعالية القوية. كان أل كريغو أول من استخدم الفراشي الخشنة long hog bristle brush لتترك أثر وملمس لضربة الفراشة كما استخدم السكينة Palette Knife، ولم يقم بدمج وتنعيم السطح مما أوجد ملامس متنوعة بلوحاته، كما أن اختياره للألوان لم يكن تقليديًا ولم يتقيد بنسب الشخوص الحقيقية والمنظور الصحيح؛ لذلك اعتبر مؤرخي الفنون أعماله نوع مبكر من التعبيرية، وألهمت ضربات فرشاة أل كريغو وأسلوبه التعبيري الإنفعالي فنانين حديثين مثل مانيه Manet سيزان Cezanne بيكاسو Picasso وغيرهم ( بوريد Boyred، 2018).

 

El Greco Madonna and Child with Saint Martina and Saint Agnes, 1597/1599, oil on canvas

and Child with Saint Martina and Saint Agnes
, 1597/1599, oil on canvas

 

ومن ناحية أخرى ألهم كارافاجيو Caravaggio فناني الباروك Baroque مثل فيرمير Vermeer وريمبرندت Rembrandt وفرانز هالز Frans Hals بسلاسة ضرباته ونعومة أسطحه وخفة طبقاته؛ فتكاد أن تكون ضربات الفرشاة غير مرئية في أعماله( بوريد Boyred، 2018). اشتهر كرافاجيو باستخدام التشياروسكورو Chiaroscuro وهو التباين القوي بين الظل والنور ليعطي عمق وتأثير ثلاثي الأبعاد على أسطح ثنائية الأبعاد، كما أن هذا التباين الشديد بين الخلفيات ومناطق الظل والإضاءات يعطي إحساس بالدرامية ونوع من التوتر والحركة في المشاهد التي صورها كرافاجيو الأمر الذي جعل تقنية التشياروسكورو Chiaroscuro مرتبطة ارتباط وثيق بأعماله.

تحرير: أفنان أبو يحيى

 

Madonna and Child with St. Anne

Madonna and Child with St. Anne

 

المراجع:-

Sultan, A. (1999). The Luminous Brush: Painting with Egg Tempera. Altoon Sultan.

Poyred, Jill. (2018). Brushstrokes: The Early Maters. YouTube Video.

Encyclopedia Britannica.

https://www.britannica.com/art/sfumato

Pocopene, Gianfranco. 2021. Titian’s Technique: our conservator’s closer look.