يعد الرسم بالألوان الزيتية واحدة من أهم النقاط المشتركة عامًة بين الفنانين المتمرسين وذوي الخبرة الواسعة في المجال الفني، إذ تعد الزيوت من الوسائل الشعبية للتعبير في فن الرسم لأسباب تتعلق بكونها مادة اقتصادية ومتعددة الاستعمالات وذات إمكانيات عالية، لكن استخدام الألوان الزيتية يتطلب قواعد وتقنيات وخبرة يجب أن يكون الفنان على دراية بها لتلافي الوقوع بأخطاء قد تؤدي إلى تلف الزيوت والخامات والأدوات المختلفة مما تُرتب كلفة عالية على الفنان، ومما لا شك فيه بأن صناعة الألوان الزيتية بالمجمل تحتاج  إلى بعض المواد الخاصة كمسحوق الألوان الجافة ونسبة محددة من زيت بذور الكتان وتقنيات متخصصة للطحن والخلط للحصول على لون ناعم كالزبدة لا يحتوي على تكتلات ولا خيوط لزجة، وغالبًا تعتمد جودة الألوان الزيتية على جودة المساحيق اللونية وزيت التجفيف المستخدم.

 

 

كيف نرسم بالألوان الزيتية؟

أولًا يجب التعرف على مستلزمات ومعدات الرسم الزيتي، ونذكر منها:-

  1. فرش طلاء مصممة للرسم الزيتي بأحجام متعددة من صغيرة جدًا إلى متوسطة وكبيرة، ويجب الأخذ بعين الاعتبار نوع شعر الفرش، إذ يعد شعر الخنزير أو شعر السمور الأحمر وهو أحد أفراد عائلة ابن عرس، من أفضل أنواع الشعر لفرش الرسم الزيتي، إضافة لمراعاة شكل الفرش إذ تأتي بعدة أنواع كالمستديرة المدببة، والمسطحة، والمسطحة القصيرة، والبيضاوية، وغيرها الكثير.
  2. حامل اللوحة، إذ يأتي بعدة أشكال تختلف باختلاف الحاجة له ومع اختلاف حجم وشكل اللوحة المستخدمة للرسم.
  3. اللوحة أو السطح المراد الرسم عليه وهو غالبًا قماش الكتان الخام المدهون بمادة الجيسو، ويتم تثبيته على إطار خشبي بمسامير أو دبابيس، ونرى البعض يستخدم خامات أخرى كالورق والمعادن والمنسوجات، وهذا بالطبع يرجع إلى رغبة الفنان فهو صاحب الرؤية المناسبة لعمله الفني.
  4. زيت بذر الكتان.
  5. منشفة ورقية لمسح الفرش.
  6. سكاكين رسم متعددة الأحجام، وهي الأدوات الأفضل على الإطلاق للرسم بالألوان الزيتية، لكنها تحتاج خبرة وتقنيات محددة.
  7. مذيبات يفضل أن تكون عديمة الرائحة.
  8. *باليت أو لوح لخلط الألوان ويفضل أن يكون بلاستيكي أو زجاجي لتلافي امتصاص الألوان وهدرها.
  9. الألوان الزيتية بدرجات متعددة ويفضل اختيار الألوان الرئيسية واعتماد تقنية الخلط للحصول على التدرجات الفرعية، مما يكسب الفنان خبرة أكبر في التعامل مع الألوان وبناء علاقة تفاهم بينه وبين ألوانه تساعده على إنتاج عمل فني متكامل.

 

 

أما بعد فنبدأ الرسم اباتباع عدة خطوات، ونذكر منها:-

  • نطلي اللوحة كاملة بطبقة رقيقة جدًا من أي لون ترابي مضاف له مذيب لتلافي حصول تكتلات، وأما سبب هذه العملية فيرجع إلى صعوبة التدرج من الأبيض النقي وهو لون القماش إلى الألوان المراد استخدامها في الرسم.
  • ثم نرسم خطوط تقريبية للشكل المراد رسمه باستخدام درجة اللون الترابي المستخدم سابقًا ودون إضافة تفاصيل في هذه المرحلة.
  • وبعد ذلك نتدرج باستخدام الألوان المرادة وإضافة التفاصيل تدريجيًا مع مراعاة مراحل جفاف الألوان الزيتية إذ إن كل مرحلة تمكننا من إضافة تفاصيل جديدة أكثر دقة من سابقتها، ولهذا السبب فينصح بالتروي وأخذ الوقت الكافي عند استخدام الألوان الزيتية في الرسم.
  • أما عند الانتهاء تمامًا من الرسم فيجب ترك اللوحة على الحامل لبضعة أيام لتجف في مكان آمن بعيدًا عن ضوء الشمس والغبار.
  • عند جفاف اللوحة تمامًا يفضل استخدام طلاء الورنيش المخفف كطبقة نهائية لحماية اللوحة من أي عوامل خارجية قد تتسبب بتلفها مع الوقت، إضافًة لما يضيفه الورنيش إلى اللوحة من لمعان وعمق وتوحيد لوني.

 

 

نصائح عامة :-

إن الرسم بالزيوت ليس بالأمر السهل إن لم تكن على دراية كاملة بكيفية التعامل مع الأدوات والمساحة، لذا نقدم لكم بعض النصائح المهمة لتلافي وقوع الأخطاء:-

  • الرسم بأمان: من المهم أن تفكر في المكان المناسب للرسم قبل البدء، إذ إن الألوان الزيتية تحتاج العديد من المواد النفطية وكيماوية كالتربنتين والمذيبات المختلفة القابلة للاشتعال، والتي يمكن أن تسبب الإغماء والدوخة لمتنشقها بل ومشاكل في الجهاز التنفسي مع مرور الوقت لما تحتويه من أبخرة سامة وغيرها، لذا من المهم اختيار مكان جيد التهوية والتخلص من الخرق المستعملة بعد الانتهاء بشكل آمن فهي سريعة الاشتعال، وإلا فننصح بترك الألوان الزيتية والتوجه للعمل بألوان الأكريليك المائي فهو آمن أكثر لمن لا يستطيع العمل في هذه الظروف، وإضافة إلى ذلك فينصح ارتداء ملابس خاصة للرسم وقفازات واقية لتلافي امتصاص الجلد للمواد الكيماوية، ولابد من ارتداء كمامة واقية لتلافي التعرض المزمن للغازات السامة المضرة على المدى البعيد.

 

  • أخذ الوقت الكافي في التعرف على الأدوات: بعد اتخاذ كافة احتياطات السلامة، يفضل قضاء بعض الوقت في التعرف على الألوان والمواد وتجربتها قبل البدء في عمل فني، ومن المهم الاعتناء بنظافة الفرش والأدوات قبل البدء بالرسم وبعد الانتهاء للمحافظة عليها لأطول فترة ممكنة، إضافة إلى إمكانية استخدام سكين لخلط الألوان لتجنب تلف الفرش بسبب الخلط مع مرور الوقت، ويستخدم بعض الفنانين أساليب خاصة لتسريع جفاف الألوان كخلط القليل من زيت الكتان أو إضافة بضع قطرات من المواد النفطية للألوان، بل ويفضل البعض الآخر استخدام زيوت تطيل عملية التجفيف كزيت الوقوف أو (ستاند أويل) لأخذ الوقت الكافي قبل جفاف الألوان، وتتنوع الأساليب بين الفنانين ويعزى ذلك لفهم كل فنان لأدواته الخاصة وكيفية التعامل معها.

 

  • اختيار ألوان محددة قبل الذهاب للتسوق: إذ إنك ستجد رفوف لدرجات ألوان لا حصر لها في المتجر المخصص للفنون، لذا لابد من وضع قائمة محددة للألوان المراد استخدامها، ويفضل في هذه الحالة شراء أنابيب ألوان أساسية كالدرجات المتوسطة من كل من الأبيض والأسود والأصفر والأزرق والأحمر، والتي تمكنك من الحصول على باقي الدرجات عند خلطها بنسب محددة وتوفر عليك كلفة شراء العديد من الدرجات اللونية التي لا حصر لها.

 

  • الاعتماد على السكين في الرسم: يفضل التدرب على استخدام السكين في الرسم قبل البدء بالعمل الفني، إذ يوصى باستخدام السكين قدر المستطاع والابتعاد عن الفرش إلا في بعض الخطوات التي تحتاج الفرش، كالتفاصيل الدقيقة ورسم الملمس الناعم، ويفضل اتخاذ أسلوب الضربات اللونية للحصول على أفضل نتيجة.

 

  • تكرار العمل الفني: إن تكرار الموضوع يمنح المبتدئ بعض الثقة والجرأة لتجربة تقنيات مختلفة لنفس العمل، ويمنحه الهدوء والراحة من التفكير بموضوع جديد في كل مرة، لذا فبعد محاولات عديد وتكرار لنفس الموضوع في كل مرة، يصل الفنان لمرحلة قد اكتسب فيها خبرة تساعده على البدء بإنتاج أعمال فنية متكاملة ذات جودة عالية نتجت عن الخبرة المكتسبة من التكرار.

 

وفي الختام لابد من التنويه إلى أن الفنان هو صاحب القرار الأول والأخير في طريقة إنتاج عمله الفني وأسلوبه الخاص، وكما نوه نيتشه إلى أن (الفن أكبر منبه من أجل الحياة، ويستهدف التكوين الأخلاقي للناس) لذا يجب علينا التمسك برسالة سامية ننشرها عن طريق الفن والابتعاد عن الابتذال والإتجار بالفن لتلافي انهيار قيمة الأعمال الفنية بين الشعوب.

 

 

المراجع

https://www.britannica.com/art/oil-painting

https://drawpaintacademy.com/oil-painting/

https://www.artsy.net/article/artsy-editorial-5-oil-painting-tips-beginners

Open chat