بعد وصول العالم اليوم إلى ما ييقارب 4 ملايين حالة (حتى تاريخ هذا المقال) إصابة مُسجلة بفايروس كورونا، يزداد تأثر العالم يوما بعد يوم بشكل جمعي بهذا الفيروس، وعلى الرغم من ما ينتج عن هذا الحدث من تفاقمات سلبية وآثار تترتب على كل من الأفراد والمجتمعات على حد سواء إلا أننا لا نملك سوى الترقب والانتظار إلى ما ستؤول له الأحوال.

خلال الشهور السابقة ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي شهدنا جميعا تمكن البشر في مختلف أنحاء العالم من خلق أنشطة وفعاليات تهدف لتخفيف وتيرة الضغط الناتج من هذه الجائحة العالمية وتعزيز التعاطف عن بعد في مختلف أنحاء العالم، لكن ما نرغب في تسليط الضوء عليه في هذا المقال هو الجانب المُتعلق في طريقة تعبير الفنانين -وتحديدا العرب- والأعمال التي قاموا بمشاركة العالم بها.

هذا المقال هو مقال توثيقي نستعرض به أعمال عدد من الفنانين العرب والتي تم إنجازها خلال فترة مرور العالم بهذه الجائحة والتي ما زالت مستمرة وما زال الفنانين يبدعون أعمال متعلقة بذات الموضوع.

 

 

صدام الجميلي- العراق

 

كورونا فن

اكريلك على كانفس 90*60

 

في عمله “حفلة عيدميلاد اونلاين” يشير الفنان إلى التحول المفاجئ في العلاقات اليومية والذي جعلنا نقدر أبسط التفاصيل في حياتنا الاجتماعية الاعتيادية.

المزيد من أعمال صدام الجميلي حول الحجر المنزلي

 

 

حسام علوم – سوريا

 

 

بعد أسبوع من التزامه المنزل بدأ الفنان السوري حُسام علوم مشروعه الفني “بوصلة البقاء” والذي يتكون من سلسة من البورتريهات التي تصور وجوه وتعابير العاملين في القطاعات الطبية والذين يجابهون الوباء يوميا بقوة وصبر، ويشير إلى أنهم الأساس هنا لبقاءنا والوقوف مع كل المصابين إلى حين تخطي الازمة، ومن الجدير بالذكر بأن عاملي القطاع الصحي الذين تم تصويرهم هم وجوه لشخصيات حقيقية، من أماكن مختلفة من العالم.

بإمكانك الاطلاع أكثر على هذا المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي عبر الهاشتاغ #the_compass_of_survival

 

جمان النمري– الأردن 

 

بورتريهات ذاتية خلال فترة الحجر المنزلي

 

تحدثنا جمان عن عملها خلال فترة الحجر وتقول: “سعيده بأنني خلال هذه الفترة استخدمت خامات وأساليب ومواضيع جديدة تماما لم أتطرق لها مٌسبقا، وأنا سعيدة جدا وراضية بالنتائج.

 

سيروان باران- العراق 

 

العاملين في القطاعات الصحية من جديد.

 

فنانين العرب وكورونا

 

 

إسحاق بن صلاح – الجزائر

 

فنانين العرب وكورونا

ملائكة متعبة

 

ينضم إسحاق لحُسام علوم من حيث الموضوع، حيث يؤكد لنا بأن هذا عمله “ملائكة متعبة” لا ينبع سوى من واجبه كفنان لتقديم الشكر والامتنان للعاملين في القطاعات الصحية، كما حدثنا عن الرمزية في عمله -الذي يمزج بين أعمال عالمية- حيث يرمز شكل العمل الدائري إلى الاستمررية والتواصل، كما أن الساعة التي تُشير عقاربها إلى الرقم 20 التي تؤشر على السنة 2020.

 

هاني الدلة – العراق

 

فنان عربي كورونا

 

يطرح الفنان هاني الدلة من خلال هذه اللوحة فكرة كانت تجول خاطره خلال مجابهة العالم للأزمة، وهي أن إساءة أستخدام البشرية للسلاح الأهم وهو العلم، حيث تم استنزاف العلم في إنتاج الأسلحة وتطويرها بينما كان الأجدر أن يتوجه لما في مصلحة البشرية جمعاء، وقد كشف هذا الوباء هذه الحقيقة ووصل العالم إلى لحظة من الإدراك لضرورة إعادة ترتيب الأولويات.

 

عمر سرطاوي – الأردن

 

فنان الطعام الأردني “عُمر سرطاوي” عبر عن حظر التجوال بطريقته الخاصة، وطرح مجموعة من الأفكار التي كانت تجول في خياله، كتعبيره عن الحدث غير الاعتيادي بأن يقوم الجيش بتوزيع الخبز أو عن ذُعر الدجاجة نتيجة تخفيف إجراءات الحظر لاحقا.

 

أمجد رسمي – الأردن 

رسام الكرتون أمجد رسمي والتعبير عن توقنا جميعا للعودة والخروج للشارع بحرية.

 

كاريكاتير كورونا

فن عربي كورونا

 

 

رنا رملاوي – فلسطين 

 

رنا فنانة فلسطينية من غزة تشارك العالم عملها النحتي بالرمل، لرفع االتوعية حول أهمية البقاء في المنزل للنجاة.

 

عبدالرحمن جمعة – مصر

 

يطلق عبدالرحمن جمعة العنان لخياله،  ويعود بنا للحظة اكتشاف الفيروس ويشاركنا إياها بطريقة درامية على غرار أفلام السينما.

 

نبيل علي – العراق 

 

كورونا الفن العربي

 

يؤيد نبيل علي فرضية الحرب البيولوجية من خلال هذا العمل، فيصور لنا الفيروس بصورة زعيم دولة من الدول العٌظمى التي تسعى للسيطرة والهيمنة من خلال نشر الوباء.

 

أعمال أخرى لنبيل علي تمثل تفاصيل الحجر المنزلي للبشر، وانطلاق الحيوانات بحُرية في شوارع المدن.

 

“سارة قائد – البحرين”  و “رأفت الخطيب – الأردن “

الصور تتحدث ..

كاريكاتير فن عربي

سارة قائد

 

رأفت الخطيب

 

سارة قائد

 

 

رأفت الخطيب

 

 

والعديد من الكمامات والبورتريهات الذاتية…

 

فن كورونا

بورتريه ذاتي لسيروان باران – العراق

 

بورتريه ذاتي لأحمد مجدي – مصر

 

الغاية الأساسية من هذا المقال هو توثيق أعمال الفنانين العرب خلال وباء كوفيدد-19 المتسبب به فايروس كورونا، نود التنويه إلى أن ترتيب الأعمال السابقة لم يأتي ضمن أي معيار سوى التنويع من حيث طبيعة الأعمال الفنية.

إذا كنت فنان-أو تعرف فنان- عبر عن ذات الموضوع بإمكانك التواصل معنا عبر الإيميل :-

info@etarfanni.com

Open chat