الألوان -على بساطتها- إلا أن لها مفاهيم كثيرة، وتفاصيل متعددة، يحتاج الفنان والمصمم فهما واسعا وعميقا لها،لدورها في مساعدة الألوان وتسخير أدواته  بشكل أفضل.

وبالطبع فإن نظرية اللون هي نظرية كبيرة وعلى درجة عالية من  الأهمية، بحيث تحتاج شرحا  مطولا ومفصلا، ولكننا نرفق في هذا المقال مجموعة من المفاهيم الأساسية المرتبطة باللون،  كمقدمة لشرح النظرية في مقالات أخرى.

 

أصل اللون (Hue)

هو خاصية اللون التي تميزه عن غيره، وصفته التي يمتاز بها عن غيره، والصبغة الأساسية التي يحملها ببساطة، كأن نقول: أصفر، أزرق، أحمر ..

 

 

تشبع اللوان (saturation)

يشير هذا المصطلح إلى مقدار شِدة اللون، أو كمية الصبغة المستعملة فيه، أي عندما يكون اللون أكثر تركيزا، يزيد إشباعه، وعندما يكون اللون في اكثر حالاته تشَبُعا، يكون في أكثرها صفاءا ونقاوة.

 

 

 

القيمة اللونية (value)

ما يدفعنا لوصف اللون بالساطع أو المُعتم، وترتبط القيمة اللونية ارتباطا مباشرا في الضوء، والسبب في ذلك ببساطة هو أن عتمة اللون تزداد بابتعاده عن الضوء، وسطوعه يزيد بقربه منه. إذا فإن درجة قربه أو بُعده عن الضوء يحدد قيمته اللونية، وتكاد تكون جزئية القيمة اللونية هذه، أهم ما يتعلق باستخدام الدرجات في الرسم، فهي ما تظهر العمل الفني بقوة ووضوح، وإذا صلحت يصلح معها أغلب ما يتعلق ببناء اللوحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الألوان الحارة:-

هي الألوان القريبة من ألوان الشمس والنار، اللون الأحمر البرتقالي والأصفر، وما بين هذه من تدرجات.

 

الألوان الباردة:-

هي الألوان التي مصدرها البرودة في الطبيعة، مثل السماء والماء، وتصنف اللون الأزرق والبنفسجي والأخضر وما بينها من تدرجات.

 

Open chat