في صيف ٢٠٢٢ تم تنفيذ ست فعاليات من قِبل إطار فني بالشراكة مع حكمت الثقافة والتي نُفّذت جميعها في منطقة اللويبدة بهدف تعزيز المشهد الثقافي والفني في المنطقة وتعزيز دورها كوجهة ثقافية في عمّان.

تنوّعت الفعاليات في أشكالها وأماكنها والفئات التي استهدفتها لتشمل أكبر عدد من المهتمين/ات في الفن من جميع الفئات العُمرية والخلفيات التعليمية والثقافية.

 

الفعاليات التي تم تنفيذها حسب التسلسل الزمني :

 

الفعالية الأولى: (الامتنان)

وهي ورشة عمل قمنا بتنفيذها بمدرسة الاميرة عالية  ، تقوم فكرتها على مشاركة الطالبات الى جانب أمهاتهن في انتاج اعمال فنية تعبيرية تهدف لتوطيد العلاقة والتواصل بين الأم وابنتها لتعزيز مشاعر الامتنان والتقدير بينهما باستعمال الفن.

صور من الورشة

 

 

الفعالية الثانية: (قعدة فن مع الفنان غسّان أبو لبن) 

فعالية فنية تهدف إلى تجمّع عدد كبير -أكثر من ٧٠ شخص- من المهتمين/ات بالفن في مكان واحد بهدف التعارف والحديث حول مواضيع مشتركة تهمّهم وإتاحة الفرصة للتشبيك فيما بينهم من خلال نشاطات وألعاب مختلفة ، وبحضور فنان تشكيلي يتحدّث عن خبرته في مجال الفن ويفتح باب الحوار بينه وبين الحضور للنقاش حول بعض الأفكار التي يتساءلون حولها بهدف تقريب الفنان التشكيلي من الجمهور.

 

الفعالية الثالثة: (فن ع الطريق)

تم توزيع ثلاثون شخص  في أماكن مختلفة وحيوية في جبل اللويبدة وقام هؤلاء الأشخاص برسم مشهد من المنطقة، وقد قمنا بوضع لافتة إلى جانبه تدعو المارين لمشاركته الرسم لمدة 5 دقائق.

 

الفعالية الرابعة: (إحكيلي عن تخصّصك) 

في هذه الفعالية تم التعاون مع طلاب من تخصصات مختلفة من كلية الفنون وهي (تخصص الرسم والتصوير ، تخصص النحت ، تخصص الموسيقا ، تخصص الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة ، تخصص التصميم الجرافيكي ، تخصص المسرح) ، وتم توزيعهم على مجموعات من الأطفال الذين اجتمعوا حسب اهتمامهم وميولهم للتخصص الفني من التخصصات الموجودة ، وقامت كل مجموعة بالعمل على مشروع بسيط يوضح الية عمل كل تخصص من هذه التخصصات بعد شرح نظري بسيط من قِبل طلاب كلية الفنون لتخصصاتهم.

 

الفعالية الخامسة: (عمل فني تشاركي) 

قمنا في هذه الفعالية بتوزيع أربعة فنانين/ات ناشئين/ات في أماكن عامّة مختلفة حول جبل اللويبدة بتخصصات مختلفة هي: (الحياكة والنسيج ، الرسم ،  الخزف ، النحت) بالإضافة الى مساحة عامة للرسم للأطفال، وتم فتح باب التسجيل مسبقا لمن يريد الانضمام لهؤلاء الفنانين لإنجاز عمل فني تشاركي خلال هذا اليوم . وقد تم إنتاج أربعة أعمال فنية مختلفة من قبل هذه المجموعات.

 

الفعالية السادسة: (خريطة الفن) 

تم توزيع مجموعة مختلفة من الأعمال التركيبية والنحتية  في اماكن مختلفة في اللويبدة ثم تم الاعلان عن دعوة مفتوحة للناس من خلال منصات التواصل الاجتماعي لتتبع خريطة تم تصميمها خصوصا للاماكن التي توجد فيها الاعمال والطلب منهم تصوير هذه الاعمال ونشرها على صفحاتهم مع الإشارة لاطار فني وحكمت الثقافة. وتم السحب على 3 فائزين ممن قاموا بالوصول الى جميع الاعمال وتصويرها.